تنطبق كلمة “وسائل الإعلام” على أشياء كثيرة في القرن الحادي والعشرين، من وسائل الإعلام إلى وسائل الإعلام الإخبارية، ووسائل الإعلام التقليدية إلى العديد من الأشكال الناشئة لوسائل الإعلام الرقمي . على الرغم من احتمال ذكر العديد من الأمثلة المختلفة، ومن شبه المؤكد أنك تستخدم شكلا من أشكال الإعلام في حياتك اليومية، فقد يكون من الصعب تحديد تعريف هذه الكلمة بإيجاز. الإعلام بالانجليزية هي Media وهي كلمة مشتقة من اللاتينية وتعني الطبقة المتوسطة. وهو ما يشير إلى أن الإعلام عبارة عن نقل نوع من المعلومات أو الترفيه من جسم إلى آخر.

الإعلام الرقمي

ما هو الإعلام الرقمي ؟

يعبر مصطلح الوسائط الرقمية عن كل أشكال الوسائط التي يتم نشرها او توزيعها من خلال الأجهزة الإلكترونية، إذ يمكن إنشاء هذه الوسائط وتعديلها وعرضها من خلال الأجهزة الرقمية المختلفة.

وهذه الوسائط عادة ما تكون على شكل برامج، مقاطع فيديو، مواقع ويب، وألعاب فيديو، وإعلانات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من كون هذه الوسائل جزء من الثقافة اليومية في هذا العصر، إلا أن هناك بعض من أصحاب الأعمال لازالو يتخوفون من استخدام الإعلام الرقمي في التسويق بدلًا من الإعلانات الورقية.

ومع ذلك ومع التحول المستمر في الوسائل التكنولوجيا، لا يمكننا إنكار التأثير الذي تقدمه الوسائط الرقمية في حياتنا اليومية وطريقة العيش، حيث تؤثر هذه الوسائط على طريقة الثقافة، والترفيه، والنشر والتفاعل بين الناس بعضها وبعض في الحياة اليومية.

لهذا فإن الوسائط الرقمية لها دور فعال في خروج عالم الأعمال من العصر الصناعي إلى العصر التكنولوجي أو عصر المعلومات، حيث يتم تعديل استراتيجيات التسويق لتتناسب مع الظهور الرقمي، فأصبحنا نتواصل على الأجهزة الرقمية بدلًا من استخدام الحبر والورق.

استكشاف أنواع الوسائط الرقمية

تشمل الوسائط التقليدية (غير الرقمية) عدة أنواع من تكنولوجيات الاتصالات، بعضها موجود منذ مئات السنين. وكانت الصحف والمجلات والكتب وغيرها من المواد المطبوعة من بين الأنواع الأولى من وسائل الإعلام التقليدية. ولا تزال هذه الأشكال من وسائل الإعلام قائمة، وانضمت إليها في القرن التاسع عشر البرقية وفي القرن العشرين الإذاعة والتلفزيون، وهي أول الأمثلة على وسائل الإعلام الجماهيري.

ومع ذلك، فإن العصر الرقمي يعني مجموعة جديدة تماما من أساليب وأجهزة نقل الوسائط، مع تطويرها بشكل أكبر كل عام. في هذه الأيام، معظم أنواع وسائل الإعلام الرقمي تندرج في واحدة من هذه المجموعات الفرعية الرئيسية:

الصوت

تشمل أشكال الوسائط الرقمية الصوتية محطات الراديو الرقمية والبودكاست والكتب الصوتية. حيث يشترك عشرات الملايين من الجماهير في خدمات الراديو الرقمية مثل Apple Music و Spotify و Tidal و Pandora و Sirius، والتي توفر مجموعة واسعة من المحطات الموسيقية وتسمح للمستخدمين بالاستماع إلى قواعد بيانات ملايين الأغاني عند الطلب.

الفيديو

تتعدد وسائل الإعلام الرقمي المرئية بين خدمات بث الفيديو، وخدمات التلفزيون مثل نتفليكس، وصولًا إلى فيديوهات محاكاة الواقع الافتراضي للعمليات الجراحية المستخدمة في المؤسسات الطبية، ويعتبر YouTube من أكبر المنصات في الإعلام المرئي الإلكتروني، حيث تم إطلاقه عام 2005 ويضم المليارات من المقاطع، كما أصبح واحد من أكثر الواجهات جماهيرية على السوشيال ميديا.

وسائل التواصل الاجتماعي

تتضمن وسائل التواصل الاجتماعي مواقع مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام ولينكد إن وسناب شات، والتي تمكن مستخدميها من التفاعل مع بعضهم البعض من خلال المشاركات النصية والصور ومقاطع الفيديو، تاركة الإعجابات والتعليقات لإنشاء محادثات حول الثقافات المختلفة والرياضة والأخبار والسياسة والأحداث اليومية لحياة المستخدمين.

الإعلان

لقد حاول المعلنون تحقيق الاستفادة من الشراكات التسويقية والمساحات الإعلانية للتمكن من الدخول في مشهد الإعلام الرقمي ، ابتعد الإنترنت عن استخدام الإعلانات المنبثقة وإعلانات التشغيل التلقائي، والتي تسببت في ملء المواقع الأولية وإخراج الزوار. وبدلا من ذلك، يتطلع المعلنون إلى استخدام المحتوى الأصلي والطرق الأخرى التي تساعد في الحفاظ على استثمار المستهلكين دون المبالغة في بيع منتجاتهم.

الأخبار والآداب وأكثر

تقليديا، كان الناس يستهلكون النصوص عبر الكتب والصحف المطبوعة والمجلات وما إلى ذلك. وعلى الرغم من انتشار وسائل الإعلام الرقمي ، إلا أن الرغبة في هذه الأنواع من تجارب القراءة قد استمرت. تشير الأبحاث من مركز بيو للأبحاث إلى أن 38٪ من البالغين في الولايات المتحدة يقرأون الأخبار عبر الإنترنت.

استكشاف صناعة الإعلام الرقمي

الآن بعد أن تحدثنا عن أنواع مختلفة من وسائل الإعلام الإلكتروني، قد تتساءل عما يعنيه كل هذا لمسيرتك المهنية. كيف يمكنك أن تتلاءم مع هذه الصناعة، وما هو نوع المهارات المطلوبة لمحترفي هذا النوع من الإعلام؟

وكما أوضحنا، فإن “الوسائط الرقمية” مصطلح واسع جدا، يشمل العديد من أنواع المحتوى المختلفة. وبالرغم من ذلك قد يعمل بعض المحترفين في مجالات متخصصة أخرى ومن أمثلتها:

مصممي UX

يساعد مصممو UX في صنع المنتجات، بما في ذلك منتجات وسائط الإعلام الرقمي مثل مواقع الويب والتطبيقات. كمصمم UX، قد تكون مسؤولا عن إنشاء إطارات شبكية، وهي الخطوط العريضة التي تُظهر ما سيبدو عليه المنتج النهائي وكيف سيتم تنظيمه. قد تكون مسؤولا أيضا عن إجراء أبحاث المستخدم لفهم كيفية استخدام عملائك لمنتجك وما هي احتياجاتهم.

صانعو المحتوى من أهم صناعات الإعلام الرقمي

بصفتك صانع محتوى رقمي، يمكنك كتابة مشاركات المدونات ومحتوى موقع الويب، أو بيع الصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية، أو إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية، أو إنشاء مقاطع فيديو لموقع ويب متدفق.

قد يكون لمنشئي المحتوى ألقاب وظيفية مثل:

  • مؤلف الإعلانات.
  • مصور فوتوغرافي.
  • مصمم جرافيك.
  • مصور فيديو.
  • مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي.

المطورون من أهم الصناعات في الإعلام الرقمي

يبني المطورون تقنية وسائط الإعلام الإلكتروني، مثل البرمجة الخلفية الخلفية والواجهة الأمامية لمواقع الويب والتطبيقات وحزم البرامج والمزيد. من خلال كتابة التعليمات البرمجية، فإنها تساعد على إنشاء البنية التحتية التي يتم عرض الوسائط المرئية عليها.

مدراء المشروعات

مديري المشاريع هم المسؤولون عن تجميع كل هذه الأشياء معًا، مهمتهم هي إدارة الوظيفة العامة لفريق المشروع. لتنسيق أنشطة مصممي UX والمطورين ومنشئي المحتوى وأعضاء الفريق الآخرين لإنشاء منتج وسائط رقمية نهائي.

يحتاج مديرو المشاريع إلى مهارات تنظيمية ممتازة. وهم مسؤولون عن الحفاظ على الرؤية الواضحة للمشروع. والوفاء بالمواعيد النهائية للتسليم. والتوسط بين العمال ذوي الشخصيات والمهارات المختلفة لضمان اكتمال المشروع وفقا للمواصفات وفي الموعد المحدد.

كبرى شركات الإعلام الرقمي

كما استحوذ العالم الرقمي على المشهد التجاري الحديث، فإن بعض الشركات الأكثر قيمة في العالم موجودة في مجال التكنولوجيا. العديد من هذه الشركات لديها مصالح وانقسامات متنوعة، بما في ذلك في أشكال مختلفة من وسائل الإعلام الرقمي والمشاريع ذات الصلة. على هذا النحو ، تعد أكبر شركات الوسائط الرقمية من بين أكبر الشركات على وجه الأرض مثل:

  • Google.
  • Netflix.
  • Apple.
  • Facebook and Twitter.
  • Amazon.

فكر للدراسات والاستشارات الاعلامية

تعتبر مؤسسة فكر للدراسات والاستشارات الاعلامية من أهم الشركات التي تعمل في مجال الإعلام الرقمي من خلال مساعدتها في تحليل ورصد مواقع التواصل الإجتماعي للتأكد من كفاءة الحملات الإعلانية والتجارية التي تحدث على هذه المنصات، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الإعلامية للعديد من الجهات في مختلف المجالات.