هل تمتلك نشاطا تجاريا ؟
تحاول زيادة نشاطك التجاري وتوسعته ؟
هل سمعت عن التجارة الالكترونية وتريد أن تجربها ؟
تعتبر التجارة الالكترونية من أهم الانشطة التي لاقت رواجا في الفترات الاخيرة ويحاول الكثيرون الدخول فيها، ولكن قبل البدء في هذا العمل يجب عليك أولا أن تتعرف على أهم أنواع التجارة الالكترونية حتى تتعرف على النوع المناسب لعملك، وهو ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

 

أنواع التجارة الالكترونية

ما هي التجارة الالكترونية ؟

التجارة الإلكترونية هي “شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت”، ويتطلب التعريف أيضًا أن يتم تحويل الأموال والمعلومات عبر الإنترنت، في الوقت نفسه ، لا تتطلب معاملة التجارة الإلكترونية نشاطًا تجاريًا على الإطلاق ، فقط طرفان يكملان معاملة عبر الإنترنت، يمكن أن تعني التجارة الإلكترونية أي شيء من البيع بالتجزئة إلى الدروب شيبنج.

لفهم التجارة الإلكترونية وتأثيرها بشكل أفضل، يجب على الشركات التعرف على أنواع التجارة الالكترونية المختلفة.

أنواع التجارة الالكترونية الشائعة 

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا للتجارة الإلكترونية ، فمن المحتمل أنك ستندرج في واحدة على الأقل من هذه الفئات العامة الأربع، كما أن لكل منها فوائده وتحدياته، وتعمل العديد من الشركات في العديد من هذه الفئات في وقت واحد.

ستساعدك معرفة القالب الذي يناسب فكرتك الكبيرة على التفكير بشكل خلاق في الفرص والتهديدات التي قد تواجهك.

1. B2C – الأعمال إلى المستهلك.

تبيع الشركات B2C للمستخدم النهائي. نموذج B2C هو نموذج الأعمال الأكثر شيوعًا، لذلك هناك العديد من الأساليب الفريدة تحت هذا العنوان.

أي شيء تشتريه في متجر عبر الإنترنت كمستهلك – مثل خزانة الملابس، واللوازم المنزلية، والترفيه – يتم كجزء من معاملة B2C.

تعد عملية اتخاذ القرار بشأن الشراء من خلال شركة B2C أقصر بكثير من عملية الشراء من شركة إلى أخرى (B2B) ، خاصة بالنسبة للعناصر ذات القيمة الأقل، ولهذا يعتبر واحدا من أهم أنواع التجارة الالكترونية .

فكر في الأمر: من الأسهل عليك اتخاذ قرار بشأن زوج جديد من أحذية التنس بدلاً من أن تقوم شركتك بفحص وشراء مزود خدمة بريد إلكتروني جديد أو متعهد طعام.

بسبب دورة المبيعات الأقصر هذه ، عادةً ما تنفق شركات B2C دولارات تسويقية أقل لإجراء عملية بيع ، ولكن لديها أيضًا متوسط   قيمة طلب أقل وأوامر متكررة أقل من نظيراتها في B2B، ولا تشمل B2C المنتجات فحسب ، بل تشمل الخدمات أيضًا.

استفاد مبتكرو B2C من التكنولوجيا مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة والإعلان المحلي وتجديد النشاط التسويقي للتسويق مباشرة لعملائهم وجعل حياتهم أسهل في هذه العملية.

2. B2B – الأعمال التجارية.

في نموذج الأعمال B2B ، تبيع الشركة منتجها أو خدمتها إلى شركة أخرى. في بعض الأحيان يكون المشتري هو المستخدم النهائي ، ولكن غالبًا ما يقوم المشتري بإعادة البيع للمستهلك.

تتمتع معاملات B2B عمومًا بدورة مبيعات أطول ، ولكن قيمة طلب أعلى ومشتريات أكثر تكرارًا.

لقد صنع مبتكرو B2B الجدد مكانًا لأنفسهم عن طريق استبدال الكتالوجات وأوراق الطلبات بواجهات متاجر التجارة الإلكترونية وتحسين الاستهداف في الأسواق المتخصصة.

في عام 2020 ، ما يقرب من نصف مشتري B2B هم من جيل الألفية – ما يقرب من ضعف المبلغ عن عام 2012. مع دخول الأجيال الشابة عصر إجراء المعاملات التجارية ، أصبح بيع B2B في الفضاء عبر الإنترنت أكثر أهمية.

3. C2B – المستهلك إلى الأعمال.

تسمح أعمال C2B للأفراد ببيع السلع والخدمات للشركات.

في نموذج التجارة الإلكترونية هذا ، قد يسمح الموقع للعملاء بنشر العمل الذي يريدون إكماله وجعل الشركات تقدم عرضًا للفرصة. تعتبر خدمات التسويق بالعمولة C2B أيضًا.

تتمثل الميزة التنافسية لنموذج التجارة الإلكترونية C2B في تسعير السلع والخدمات، يمنح هذا النهج المستهلكين القدرة على تحديد أسعارهم أو جعل الشركات تتنافس بشكل مباشر لتلبية احتياجاتهم، وقد استخدم المبتكرون الجدد هذا النموذج بشكل خلاق لربط الشركات بالمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتهم.

4. C2C – المستهلك إلى المستهلك.

تعمل شركة C2C – وتسمى أيضًا سوقًا عبر الإنترنت – على ربط المستهلكين بتبادل السلع والخدمات وعادةً ما يكسبون أموالهم عن طريق فرض رسوم المعاملات أو الإدراج.

كانت الشركات عبر الإنترنت مثل Craigslist و eBay رائدة في هذا النموذج في الأيام الأولى للإنترنت.

تستفيد شركات C2C من النمو الذاتي الدافع من خلال المشترين والبائعين المتحمسين ، ولكنها تواجه تحديًا رئيسيًا في مراقبة الجودة وصيانة التكنولوجيا.

أنواع التجارة الالكترونية الاخرى

التجارة المتنقلة (mobile commerce)

أحد التطورات المثيرة للاهتمام في حركة المرور عبر الإنترنت هو النمو المزدهر لاستخدام الهاتف الخلوي. في الواقع ، فإن غالبية استخدام الإنترنت يحدث على الهواتف المحمولة. مما لا يثير الدهشة ، أن هذا قد ارتبط بنمو التجارة الإلكترونية.

يمكن أن تبدو التجارة الإلكترونية وكأنها نوع آخر من التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال ، تعتبر عملية شراء B2C التي تتم على جهاز محمول بمثابة تجارة B2C و m-commerce.

نظرًا لأنها تتضمن أنواعًا أخرى من التجارة الإلكترونية ، فقد أثبتت التجارة المتنقلة نفسها كشركة رائدة في التجارة الإلكترونية. في عام 2017 ، شكلت التجارة الإلكترونية 34.5٪ من إجمالي التجارة الإلكترونية. بحلول عام 2021 ، من المتوقع أن تشكل التجارة المتنقلة 53.9٪ من إجمالي التجارة الإلكترونية ، وينبغي أن يستمر النمو من هناك فقط.

لمواكبة المنافسين ، تحتاج جميع شركات التجارة الإلكترونية إلى استخدام مواقع وعمليات دفع سريعة الاستجابة ومتوافقة مع الجوّال. مع انتقال المزيد من الأشخاص إلى الجوّال ، تحتاج المواقع أيضًا إلى القيام بعمل أفضل في استهداف مستخدمي الأجهزة المحمولة.

التجارة على Facebook من أهم أنواع التجارة الالكترونية

مع وجود أكثر من 3.5 مليار مستخدم حول العالم ، أدى نمو وسائل التواصل الاجتماعي إلى تغيير التجارة الإلكترونية. أدرك أكبر موقع للتواصل الاجتماعي ، Facebook ، أنه يمكنه إبقاء مستخدميه في الموقع لفترة أطول من خلال تقديم منصة لشراء وبيع السلع والخدمات. وكانت النتيجة التجارة عبر الفيسبوك. بينما يشير F-commerce مباشرة إلى Facebook ، غالبًا ما يستخدم المصطلح لوصف التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي ككل.

مثل التجارة الإلكترونية، يمكن أن تتكون التجارة الإلكترونية من أنواع التجارة الالكترونية الاخرى ، مثل B2B أو B2C. البيع الذي يتم على جهاز محمول عبر Facebook يعتبر تجارة عبر الهاتف المحمول والتجارة F.

لا تتمتع التجارة الإلكترونية بنفس حجم السوق مثل الأنواع الأخرى من التجارة الإلكترونية ، ولكن قد يرجع ذلك إلى أنها تطور صغير نسبيًا. مع قيام مليارات الأشخاص بفحص وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن F-commerce هي مساحة تتطلع فيها شركات التجارة الإلكترونية دائمًا إلى التوسع.

من الشركات الى الحكومة (B2A)

تحدث التجارة الإلكترونية B2A ، والتي يشار إليها أيضًا باسم B2G ، عندما توفر شركة ما خدمة عبر الإنترنت للحكومة ، بشكل عام من خلال موقع وي، وهو واحدا من أهم أنواع التجارة الالكترونية .

تتمثل إحدى طرق فهم التجارة الإلكترونية B2A في الضرائب. يمكن تقديم الضرائب ، التي تذهب إلى الحكومة ، عبر الإنترنت من خلال شركات تابعة لجهات خارجية ، مثل TurboTax أو H&R Block.

المستهلك إلى الحكومة (C2A)

على غرار B2A ، يحدث C2A عندما يقدم المستهلك شيئًا للحكومة.

يمكن أن تكون معاملة C2A بسيطة مثل دفع ثمن تذاكر وقوف السيارات أو طلب بطاقة هوية حكومية جديدة. ومع ذلك ، لكي تُعتبر معاملة تجارة إلكترونية C2A ، يجب أن يتم ذلك عبر الإنترنت. في حين أن C2A و B2A ليسا من أهم أنواع التجارة الإلكترونية اليوم. فإن كلاهما جزء مهم من مستقبل المعاملات عبر الإنترنت.

فكر للدراسات والاستشارات الإعلامية

بعد التعرف على أهم أنواع التجارة الالكترونية أصبح بإمكانك أخذ القرار بالعمل بها، وفي هذه الحالة ننصحك بالتواصل مع شركة فكر للدراسات والاستشارات الاعلامية حتى يتمكن فريق عملها من مساعدتك في دراسة وتحليل منافسيك في السوق مما يساعدك على النجاح في عملية التجارة الإلكترونية.